top of page

علم الاجتماع الدّيني ونظريّة المعرفة - إميل دوركايم، ترجمة: محمّد الحاج سالم



هذه ترجمة مقدّمة كتاب عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم الموسوم بـ: الأشكال الأوليّة للحياة الدينيّة: النسق الطوطمي في أستراليا. وقد تولّينا ترجمة جزء منه من ضمنها هذه المقدّمة بناء على طلب من الصديق د. أحمد نظير الأتاسي منذ حوالي عشر سنوات ضمن مشروع كبير للترجمة لم يكتب له النجاح. وقد كان طلب مؤسّسة مؤمنون بلا حدود الكتابة عن دوركايم فرصة لإخراج هذا النصّ من غياهب النسيان ونشره تعميماً للفائدة.

الكتاب في نسخته الأصليّة:

Durkheim (Émile), Les formes élémentaires de la vie religieuse. Le système totémique en Australie (1912), Paris: Les Presses Universitaires de France, 5ème édition, 1968, 647 pp. Collection: Bibliothèque de philosophie contemporaine.


"ما نقترحه لا يمكننا القيام به دون أن يثير اعتراضات قويّة. فقد يستغرب البعض أن يكون سبيلنا نحو التوصّل إلى فهم الإنسانيّة الحاضرة، هو الانعطاف عنها والانتقال نحو بدايات التاريخ. فمثل هذا النّهج يبدو مناقضا لما نرومه من المسألة المطروحة. فالنّظرة السّائدة للأديان في الواقع، تقوم على المفاضلة بينها في القدر والشّرف، حتّى أنّها توصف عموما بعدم تضمّنها نفس القدر من الحقيقة. ومن هنا، تبدو المقارنة بين أرقى أشكال الفكر الدّينيّ وأدناها أمرا صعب المنال دون إنزال الأولى إلى مستوى الثّانية. أفلا يقتضي القول مثلا بإمكانيّة أن تساعدنا الأديان الفظّة للقبائل الاستراليّة على فهم المسيحيّة، القول بصدور كليهما عن نفس العقليّة، بمعنى أنّهما يتضمّنان نفس الخرافات ويستندان إلى نفس الأخطاء؟ هكذا تغدو الأهميّة النّظريّة التي نسبت أحيانا إلى الأديان البدائيّة، دليلا على إلحاد منهجيّ يصدر أحكاما مسبقة على نتائج البحث، وبالتّالي يفسدها".

bottom of page